FLSH

اللغات والثقافات المغربية واستراتيجية التنمية


المنسق البيداغوجي للمسلك :
الاسم والنسب: بلقاسم الجطاري
التخصص: الثقافة الشفاهية

أهداف التكوين
* تمكين الطالب من أدوات البحث العلمي في ضوء المناهج الحديثة قصد نفض الغبار على تراثنا المغربي
* إعداد الأطر المتخصصة التي ستتولى دراسة التراث المغربي وتقويمه برؤيا جديدة.
* وصل حاضرنا الثقافي بماضينا الثقافي المتميز بغناه وتقويمه
* الإسهام في انفتاح ثقافتنا المغربية على الثقافات الإنسانية وخاصة ثقافة البحر المتوسط
*الإسهام في الحفاظ على ثقافتنا وخصوصياتها
* تعميق الوعي بأهمية التراث المغربي في تجلياته المختلفة ( العربي والأمازبغي والحساني واليهودي )
* تهيئ الباحثين وتكوينهم في ميدان تحقيق التراث ودراسته
* ضمان تراكم مخزون ثقافي محقق وفق مناهج حديثة
* ابتكار وسائل للتواصل الثقافي البيني
* إدماج التنمية الثقافية المحلية في البرامج التعليمية
* حوار الثقافات: الثقافة المحلية والثقافة الأجنبية الوافدة
* ربط المحيط الجامعي بالثقافة المغربية المحلية والجهوية والوطنية
* اعتماد الوسائط المتعددة في التعريف والتسويق للثقافة الشعبية المغربية
*إدماج التنميةالثقافية المحلية في التنمية الشاملة
* تجديد التصورات حول الثقافة المغربية
* الرؤية المستقبلية للإسهام في التنمية البشرية

* الوقوف عند بانوراما الثقافة المغربية

المهارات المراد تحصيلها
* خبرة في أوراش لجمع النصوص وتقنيات قراءتها.
* زيارات المكتبات العامة والخاصة بمختلف المدن المغربية.
* إنجاز بحوث ميدانية بتأطير أساتذة الماستر.
*الاطلاع على الوثائق والأبحاث الأجنبية ومحاولة نقل كل ذلك إلى اللغة العربية والفرنسية.
* تهيئ الباحثين وتكوينهم في ميدان تحقيق التراث الشعبي ودراسته.
* ضمان تراكم أدبي تراثي محقق وفق المناهج الحديثة.
* الاستفادة مما تم تحقيقه من هذا التراث.
* ربط الجسور بين الإنتاج الأدبي في المغرب ونظيره في الغرب الإسلامي.
* زيارة المتاحف الوطنية وأروقة العرض الخاصة بالفنون الشعبية.
* تداريب وتأطير لبعض الأنشطة الفنية الشعبية.
* تعادل المدة الزمنية لكل أنواع التداريب المدة الزمنية المخصصة للوحدات المعنية بذلك.

محتوى التكوين

الفصل:

عنوان الوحدة

الأول

مدخل إلى الفكر السوسيولوجي

التنمية والجغرافيا البشرية

تقنيات البحث الميداني

ظواهر ثقافية مغربية

لغات و تواصل

التراث والترجمة

الثاني

ظواهرحكائية في الثقافة المغربية

التراث الشفوي والمعتقدات الدينية

التواصل السوسيو ـ لساني

البيبليوغرافيا والبحث المكتبي

علم الاجتماع اللغوي

مناهج البحث في التراث الشفوي

الثالث

مقاربات في التنمية

تاريخ الفكر و الحضارة في الغرب الإسلامي

الثقافة والمنتجون الثقافيون

مدخل إلى الأنثربولوجيا

الثقافة الشعبية والإعلام

تحليل النصوص بلغة أجنبية

الرابع

بحوث وتداريب

شروط الولوج والمعارف اللازمة

  • الدبلومات المتطلبة:
  • الإجازة في العلوم الإنسانية ( اللغات وآدابها – اللغة العربية -اللغة الأمازيغية . )
  • الإجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع، التاريخ و الحضارة.
  • طرق الانتقاء:

*دراسة الملف :
1- الميزات الدراسية : ثلات ميزات
2- تقويم عدد السنوات الدراسية. ثلات سنوات ( ستة فصول )
3-نقط المواد الأساسية ذات العلاقة القوية بوحدات التكوين داخل المسلك. : ألا يقل معدل كل مجزوء عن 13
4- الكفاءة في استخدام المعلوميات.
- التفتح على المحيط والعناية بالشأن العمومي، من خلال الانخراط النشيط في مؤسسات المجتمع المدني.

*اختبار كتابي

  • المحور الأول خاص بالتكوين النظري والمنهجي. مجال الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية
  • المحور الثاني خاص باللغات الحية والترجمة

*مقابلة
تجري هذه المقابلة أمام لجنة من أساتذة المسلك، وتهدف إلى تحقيق غايتين :

  • أولا، اختبارا لكفاءة التواصلية لدى المرشحين.
  • ثانيا-اختبار الوعي الأكاديمي للمرشحين، فيما يخص أهداف الماستر وتوجهاته الأساسية

العدد المرتقب للطلبة ل لسنة الجامعية 2014 - 2015 : 30 .

وثائق ملف الترشيح وجدولة عملية الانتقاء

انظر إعلانات موقع الكلية